وسائل تصوير ظروف البيئة القديمة ج 4 - المجرة الجغرافية

إعلان اعلى المقالة

الاثنين، 14 سبتمبر 2020

وسائل تصوير ظروف البيئة القديمة ج 4

وسائل تصوير ظروف البيئة القديمة ج 4

وسائل تصوير ظروف البيئة القديمة - وسائل أخرى 

* مقدمة : -

- سابقا قد تناولنا ثلاث وسائل او طرق لتصوير ظروف البيئة القديمة وهم ترتيب تعاقب الصخور / الحفريات / تحليل طبقة الفارف وهنا فى هذا الموضوع سوف نتكمل هذه الوسائل من خلال عرض طريقتين من هذه الطرق وهما طريقة التقويم النباتي  و 
طريقة حبوب اللقاح  وسوف نوضح كيفية عمل هاتان الطريقتين واوجه النقد ولكى نربط ونقارن بين هذه الطرق ونفهم جيدا نرجوا متابعة     المقال الاول من هنا      والمقال الثانى من هنا            والمقال الثالث من هنا  والان نتابع المقال ,


4- طريقة التقويم النباتي  dendochronology  :-


- تعتمد هذه الطريقة على عد ودراسة حلقات الأشجار ، ومن ثم فهي تعرف أيضا بطريقة تحليل حلقات الأشجار. فمن المعروف أن جذع الشجرة يزداد قطره نتيجة اضافة حلقات جديدة اليه في كل موسم ، بمعنى أن الحلقات موسمية .


- و تضاف هذه الحلقات بواسطة مادة الكامبيوم التي تقع بين الخشب أو الحلقات القديمة والقشرة الخارجية ( الفللين )، حيث يضيف خلايا جديدة عند ابتداء الربيع أو خلال الصيف. أما في الشتاء فان هذه الخلايا يصيبها الضمور وتتوقف عن النمو، وسرعان ما تعاود نشاطها ونموها مرة أخرى مع الربيع . ومن ثم يكون هناك خطا مميزا بين كل حلقة وأخرى لتدل كل منها على موسم نمو خاص بها .


- ومن الملاحظ أن سمك هذه الحلقات يختلف بتفاوت الظروف المناخية العامة التي سادت فتكون الحلقة سميكة في السنوات الممطرة و رقيقة في السنوات الأقل مطرا . 

- وتتلخص طريقة تحليل الحلقات في أخذ مقطع في الشجرة على شكل مثلث ، ثم يلمع هذا المقطع بالجلسرين أو اى مادة مناسبة لكي يتيسر عد الحلقات التي تبدو واضحة جلية  ويقاس سمك كل حلقة وتسجل خصائصه المختلفة . ثم تفرغ هذه القياسات على ورقة رسم بياني يمثل المحور (س ) السنوات، والمحور (ص) سمك الحلقات. ويتم توصيل النقاط والربط بينها و استنتاج الحقائق .

* النقد الموجه لهذه الطريقة :- 

- ومن أبرز أوجه الاعتراض على هذه الطريقة أن حلقات الشجرة يقل سمكها بوجه عام كلما بعدنا عن المركز ، بمعنى أن الحلقات الخارجية تكون أقل سمكا من نظيرتها الداخلية حتى لو كانت الظروف المناخية فيهما واحدة.

- يضاف الى ذلك أن هذه الطريقة غير مجدية للتأريخ لحوادث جيولوجية أو مناخية قديمة و ذلك لأنه بوجه عام لا يزيد عمر الشجرة عن ۷۰۰ عام ( وان كانت بعض الدراسات تشير الى وجود أقدم شجرة على سطح الأرض في كاليفورنيا عمرها ۳۹۰۰ عاما من نوع السيكويا ). 

- الا ان بعض العلماء في أوائل القرن الحالي (دوجلاس و شولمان ) استطاعوا الربط بين بعض منحنيات حلقات الشجر وعمر محدد ومعروف لشجر قديم في مراكز أركيولوجية بلغ عمر الحلقات2500 سنة.

-  كذلك ربطوا النتائج بدورات الاشعاع الشمسي کل ۱۱ سنة للوصول الى دورات من الجفاف والمطر.

- وأخيرا فإنه لكي تتكون حلقات واضحة المعالم متفاوتة السمك يجب أن تكون هناك فترات مختلفة ما بين المطر والجفاف ، أو ما بين الجليد والدفء ، ذلك أن المناخ الذي لا تتفاوت ظروفه بوضوح لا يساعد الاشجار على تكوين حلقات كما هي الحال في مصر.


5- طريقة حبوب اللقاح  pollen analysis :

- حبوب اللقاح هي الحبوب التي تتكون في الأعضاء الجنسية للنبات . وتتناثر هذه الحبوب في موسم التكاثر وتتساقط بكميات كبيرة ، فاذا وجدت البيئة الملائمة لحفظها حمتها من التدهور والفناء ، وحولتها إلى نوع من الحفريات •

- وأفضل البيئات التي تحفظ هذا النوع من الحفريات هي بيئة البرك والمستنقعات وسهول الغسل الموجودة أمام الثلاجات . وهذه البيئات تكون غنية بالنباتات التي تتساقط  في قيعانها ، فتكون رواسب عضوية ذات أصل نباتی تعرف في أول نشأتها باسم اللبد، وهو أول مراحل تكون الفحم ، ويتحول بعد مدة وتحت ضغط شديد الى أنواع الفحم المعروفة باللجنيت ثم الانثراسیت . ويعد اللبد البيئة الطبيعية التي يتم فيها حفظ حبوب اللقاح .

- هذا وتؤخذ عينة حبوب اللقاح وتعالج بحامض الكلورودریك أو الفلورودريك ، الذي يذيب المواد العضوية والجيرية ويحفظ الحبوب . ثم توضع العينة على شرائح الميكروسكوب لفحصها على أن يعد منها 150 أو 200 حبة لتمثيل العينة، وتمثل النتائج على هيئة رسوم بيانية .

- وفحص حبوب اللقاح المحفوظة في العمود الاستراتجراف لأى بركة قديمة من شأنه أن يعكس أنواع النباتات السائدة في تلك الفترات القديمة ، ومن ثم ظروفها المناخية .
- ومن الأنواع المهمة لحبوب اللقاح البلوط والسرو ، وينمو الأول تحت ظروف مناخية دافئة، بينما ينمو الاخر تحت ظروف باردة .

-وهناك بعض أوجه النقد الموجهة لهذه الطريقة يمكن ایجازها فيما يلى :

(أ) أن حبوب اللقاح في منطقة ما قد تكون منقولة  اليها من منطقة أخرى بعيدة. ولكن العلماء  ردوا  هذا الاعتراض بان الحبوب المنقولة غالبا ما تكون قليلة العدد ۰

ب) أن حبوب اللقاح في البرك تكون بكثرة ، ومن الممكن أن تضم حبوب النباتات المائية في البركة ذاتها ، ومن ثم تعطي انطباعا عن الواقع بصورة خاطئة .

ج) أن هناك صعوبة في تمييز جنس حبوب اللقاح وان كان التعرف على النوع أو الفصيلة سهل نسبيا . فهناك حبوب قد تبدو متشابهة ، مثل حبوب الورد الصفصاف.

(د) أن هناك الكثير من الانواع النباتية تنتج الكثير من حبوب اللقاح مثل أشجار البندق  واللوز  بحيث تطغى أعداد حبوبها على الأنواع النباتية الأخرى .


* تم الجزء الرابع من المقال تابعوا الجزء الخامس والأخير *

        لتحميل المقالة بجودة عالية اضغط هنا
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقالة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *