عوامل التشكيل الباطنية لسطح الأرض - البراكين ج2 - المجرة الجغرافية

إعلان اعلى المقالة

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

عوامل التشكيل الباطنية لسطح الأرض - البراكين ج2

عوامل التشكيل الباطنية لسطح الأرض  ج2


*عوامل التشكيل الباطنية لسطح الأرض :-

* مقدمة : - 

-  تكلمنا سابقا عن محتويات موضوع عوامل التشكيل الداخلية لسطح الارض وانقسامها الى عوامل سريعة وعوامل بطيئة وتناولنا اول عامل من العوامل السريعة وهو البراكين واوضحنا تعريفها ولمراجعة المقال اضغط هنا , والان سوف نكمل الحديث عن هذا العامل بالتفصيل كما يلى : - 

        

*- عناصر البركان : -  

- ويتألف البركان من ثلاثة أجزاءهي : -

1 – خزان الصهير :

- وهو الذى يحتوى على اللافا او مادة الصهير .

2- القصبة : neck

- وهي الأنبوب الرئيسي الذي تندفع عبره اللافا من فرن الصهير إلى السطح .

3- الفوهة crater :

- وهي الفتحة العلوية في نهاية القصبة التي تندفع منها اللافا والغازات .

4-  المخروط COne

- وهو المؤلف من تراكم اللافا حول القصبة على هيئة تل أو جبل مخروطی الشكل ، يتراوح ارتفاعه بين عشرات ، والاف الأمتار . مثل بركان کوتوبا کسی cotopaxi في إكوادور بأمريكا الجنوبية (6000 م ) و بركان اتنا  Etna  في جزيرة صقلية ( 3500 متر) • 

- وكما توجد البراكين فوق اليابس ، فإنها توجد أيضا فى قيعان المحيطات , حيث تبرز من هذا القاع  بارتفعات شاهقة قد تبلغ أحيانا ۹۰۰۰ متر، بمعنی ظهور سطحها كجزر بركانية مثل جزر هاوای Hawaii في المحيط الهادي .

- وتتفاوت البراكين في درجة نشاطها . فالغالبية العظمى منها تثور على فترات متقطعة غير منتظمة تتخللها فترات سكون وخمود . من أمثلتها بركان إتنا ، و بركان فيزوف - Visuv ius في إيطاليا .

-  أما البراكين دائمة الثوران فهی قليلة ونادرة ، أشهرها بركان سترومبولی Stromboli في إيطاليا ، و برکان کوتوباکسى في إكوادور . ويقدر أن عدد البراكين النشطة في العالم ( متقطعة أو دائمة الثوران) حوالی 475 بركان ، بينما يبلغ عدد البراكين الخامدة ( التی سكنت قبل العصر التاريخي ) حوالي 400 بركان .

*- المواد التي تخرجها البراكين :


 - أما عن المواد التي تنفضها البراكين ، فإنها تنقسم إلى ما يلى :

(1) مواد صلبة : 

- وهى على هيئة رماد ومقذوفات بركانية ,
 bomb volcanic ashes and  والرماد عبارة عن مواد صخرية دقيقة تنتشر في الجو المحيط بالبركان وترسب في المنطقة أو تحملها الرياح لمسافات بعيدة عن البركان،
- بينما المقذوفات مواد صخرية خشنة تبدو كجلاميد صخرية تندفع في الهواء تحت تأثير الضغط الشديد  للأبخرة  والغازات .

 (ب) مواد سائلة :

- وهي المعروفة باللافا lava أو الحمم البركانية ، وهي المواد المصهورة المتدفقة من فتحة البركان و تقدر درجة حرارتها وقت تدفقها حوالى 1000 درجة مئوية و تنساب على جوانبه بسرعة قد تبلغ 8 أمتار / ثانية . ومع تعرضها للجو الخارجی  و برودتها تدريجيا يزداد قوامها وتقل سرعتها حتى يتوقف انسيابها . ويتصلب سطحها الخارجي بمعدل أسرع من الداخل ، وهو ما يؤدي إلى عدم تبلور معادنها واتخاذها مظهرا زجاجيا .

 (ج) مواد غازية :

-  وتتمثل في الكميات العظيمة من الغازات والأبخرة ، وأغلبها بخار الماء وغازات مثل  أحماض الهيدروكلوريك والكبريتيك ، و ثاني أوكسيد الكربون ، و تتراوح درجة حراره هذه الأبخرة بين 100، و 500 درجة مئوية ونظرا لأن بخار الماء يشكل حوالی ۹۰٪ من إجمالي حجم هذه الغازات والابخرة ، فإنه غالبا ما يتكاثف على هيئة سحب كثيفة تسقط أمطارا غزيرة في منطقة البركان .
المواد التى تخرجها البراكين

*- التوزيع الجغرافى للبراكين :

- ويلاحظ من التوزيع الجغرافي لأهم مناطق النشاط البركاني في العالم أنه يتفق بصفة رئيسية وحدود الالواح التكتونية حول المحيط الهادى هذا فضلا عن علاقته بخطوط الصدوع العظمى في القشرة الأرضية سواء على اليابس مثل الأخدود الأفريقي العظيم ،أو في قيعان المحيطات كما هي الحال في الاخدود الممتد على طول حافة وسط المحيط الأطلنطى, وهذا يدل على أن نشأة البراكين إنما يرتبط بخطوط الضعف الجيولوجية في قشر الأرض .

*- الاثار الضارة للبراكين :

- ومن المعروف أن البراكين تعد من أكبر الكوارث الطبيعية في العالم، سواء في تخريب وابادة مراكز العمران بفعل المواد المصهورة ، أو تلويث الجو المحيط بمنطقة البركان بفعل الغازات السامة مما يؤثر على الكائنات الحية جمعاء.

*- الفوائد الإيجابية للبراكين :

- برغم هذه الاثار الضارة للبراكين فهناك عدة جوانب إيجابية للبراكين منها :

1 - ظهور بعض المعادن القيمه مثل النحاس والماس هي الحال في جنوب أفريقيا . 
2- الاستخدام السياحي للبحيرات التي تشغل فوهات البراكين القديمة الخامدة ، كما هي الحال في بحيرات سويسرا واليابان .
3 - هناك المواد البركانية ذاتها التي تعطي خصوبة شديدة للتربة الزراعية سواء كتربة موضعية في منطقة البركان ذاتها كما هي الحال في اليمن والحبشة وجزيرة جاوة ، او تربة منقولة مثل طمى النيل .
                   
لتحميل المقال بجودة عالية من هنا 

                    - وللحديث بقية في الجزء الثالث تابعونى : -




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقالة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *